((توجيهات نبويّة تتعلّق بالزواج و[إعلانه] و[وليمة العرس]))
*** ورد عن أنس رضي الله عنه انه قال:
[[ قدم عبد الرحمن بن عوف المدينة (المُنوّرَة)،، فآخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعد بن الربيع الأنصاري..
وكان سعد ذا غنى..
<><> فقال (سعد) لعبد الرحمن: ((أقاسمك مالي نصفين ، وأزوِّجك))..
<><> قال (عبد الرحمن): ((بارك الله لك في أهلك ومالك،، دلوني على السوق))..
فما رجع حتى استفضل اقطاً وسمناً،،
فأتى به أهل منزله..
فمكثناً يسيراً،، أو ما شاء الله ،، فجاء وعليه وضْر من صُفـْرَة..
==> فقال له النبي صلى الله عليه وسلم [[مهيم]]؟؟
(وهي كلمةٌ يُسْتَفْهم بها..أي مَا شَأْنُكَ وما وَرَاءَك؟؟).
<><> قال (عبد الرحمن): ((يا رسول الله تزوجتُ إمرأة من الأنصار))..
==> قال: [[ما سقـْتَ إليها]]؟؟(اي ماذا أعطيتها من مَهْر أو حقوق)؟؟
<><> قال: ((نواة من ذهب أو "وزن نواة من ذهب"))..
==> قال (عليه الصلاة والسلام): [[أوْلِمْ ولَوْ بـ شاة]] (اي قدِّم وليمة للناس ولَوْ بتجهيز خروف واحد لهم).
رواه البخاري وغيره.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
<><> وذكرت الصحابية الربيع بنت معوذ بن عفراء رضي الله عنها قصّة ما حصل بمناسبة زواجها من زوجها وحضور حبيبنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم إليهم،،
<><> فقالت : ((جاء النبي صلى الله عليه وسلم صبيحة عرسي فدخل حين بنى علي (والبـِناء هو الدخول بالزوجة)..
<><> فقال (سعد) لعبد الرحمن: ((أقاسمك مالي نصفين ، وأزوِّجك))..
<><> قال (عبد الرحمن): ((بارك الله لك في أهلك ومالك،، دلوني على السوق))..
فما رجع حتى استفضل اقطاً وسمناً،،
فأتى به أهل منزله..
فمكثناً يسيراً،، أو ما شاء الله ،، فجاء وعليه وضْر من صُفـْرَة..
==> فقال له النبي صلى الله عليه وسلم [[مهيم]]؟؟
(وهي كلمةٌ يُسْتَفْهم بها..أي مَا شَأْنُكَ وما وَرَاءَك؟؟).
<><> قال (عبد الرحمن): ((يا رسول الله تزوجتُ إمرأة من الأنصار))..
==> قال: [[ما سقـْتَ إليها]]؟؟(اي ماذا أعطيتها من مَهْر أو حقوق)؟؟
<><> قال: ((نواة من ذهب أو "وزن نواة من ذهب"))..
==> قال (عليه الصلاة والسلام): [[أوْلِمْ ولَوْ بـ شاة]] (اي قدِّم وليمة للناس ولَوْ بتجهيز خروف واحد لهم).
رواه البخاري وغيره.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
<><> وذكرت الصحابية الربيع بنت معوذ بن عفراء رضي الله عنها قصّة ما حصل بمناسبة زواجها من زوجها وحضور حبيبنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم إليهم،،
<><> فقالت : ((جاء النبي صلى الله عليه وسلم صبيحة عرسي فدخل حين بنى علي (والبـِناء هو الدخول بالزوجة)..
فجلس (النبي عليه الصلاة والسلام) على فراشي كمجلسِك مني (اي انه جلس في مكان الجلوس والتكريم) ..
- (قالت الربيع): فجعلت جويريات لنا يضربن بالدف ويندبن من قـُتـِل من آبائي يوم [(معركة) بدر]،
- (قالت الربيع): فجعلت جويريات لنا يضربن بالدف ويندبن من قـُتـِل من آبائي يوم [(معركة) بدر]،
(فقامت بعض الجواري يندبن، اي بذكر أوصاف بعض الموتى وبالثناء عليهم وتعديد محاسنهم بالكرم والشجاعة ونحوها)..
- إذ قالت إحداهن (أي انّ إحدى الجاريات المُغنيات قامت
- إذ قالت إحداهن (أي انّ إحدى الجاريات المُغنيات قامت
فقالت):
<><><> (((وفينا نبي يعلم ما في غد)))..
- فقال ( لها النبي صلى الله عليه وسلم):
==> [[ دعي هذه (العبارة) وقولي بالذي كنت تقوليه (من المدح والكلام السابق)]]..
<><> وإنّ الإنكار عليها هنا كان بسبب ما ذكرته عنه بأنه يعلم الغيب.. وهي صفة تختص بالله عزّ وجلّ وحده..
*** قال الله تعالى: {{قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله}}..
*** وقوله تعالى لنبيِّه : {{قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً إلاّ ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لإستكثرتُ من الخير}}..
=================
<[(وهناك مجموعة فوائد يمكن ان نأخذها من هذا الحديث، وهي)]> :
١) جواز ضرب الدف للنساء عند عقد النكاح ، وعند الدخول بالزوجة، وعند وليمة العرس..
٢) ويجوز كذلك إعلان النكاح بالدف وبالغناء المُباح ..
٣) كما يجوز حضور "ولي أمر الناس" العرس ولو كان فيه لهو،، وذلك ما لم يخرج عن حدِّه المُباح ..
٤) ويجوز مدح الرجل في وجهه ولكن بشرط ان لا يتعدّى ذلك إلى المغالات فيه وذكره بأمور يرفضها الشرع.
<><><> (((وفينا نبي يعلم ما في غد)))..
- فقال ( لها النبي صلى الله عليه وسلم):
==> [[ دعي هذه (العبارة) وقولي بالذي كنت تقوليه (من المدح والكلام السابق)]]..
<><> وإنّ الإنكار عليها هنا كان بسبب ما ذكرته عنه بأنه يعلم الغيب.. وهي صفة تختص بالله عزّ وجلّ وحده..
*** قال الله تعالى: {{قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله}}..
*** وقوله تعالى لنبيِّه : {{قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً إلاّ ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لإستكثرتُ من الخير}}..
=================
<[(وهناك مجموعة فوائد يمكن ان نأخذها من هذا الحديث، وهي)]> :
١) جواز ضرب الدف للنساء عند عقد النكاح ، وعند الدخول بالزوجة، وعند وليمة العرس..
٢) ويجوز كذلك إعلان النكاح بالدف وبالغناء المُباح ..
٣) كما يجوز حضور "ولي أمر الناس" العرس ولو كان فيه لهو،، وذلك ما لم يخرج عن حدِّه المُباح ..
٤) ويجوز مدح الرجل في وجهه ولكن بشرط ان لا يتعدّى ذلك إلى المغالات فيه وذكره بأمور يرفضها الشرع.
وتقبّلوا جميل تحياتي ،،، المستشار محمد الأسعد
يمكنكم الدخول على كل مواضيعي بخط كبير ومُلوّن وذلك بالضغط على الرابط المرفق هنا بالأسفل وهو:
http://almustachar.blogspot.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق