الجمعة، 6 ديسمبر 2013

[200] (( إضاءة هامّة على تخليق الإنسان.. والمكتوب على الجَبين لازِم تشوفوا العَيْن ))

  (( إضاءة هامّة على تخليق الإنسان.. 
والمكتوب على الجَبين لازِم تشوفوا العَيْن ))
<(*!*)> روى الإمام الشعبي عن علقمة أنّ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:
(( النـُطفة إذا إستقرّت في الرحم جاءها "مَلَك" فأخذها بكفـِّه ،،
ــ فقال: ((أي ربّ مُخلّقة أم غير مُخلّقـَة)) ؟
==> فإن قيل [غير مُخلّقة] <> لم تكن "نسمة" وقذفتها الأرحام "دماً".. 
==> وإن قيل [مُخلّقة] <>
ــ قال (المَلَك): أي ربّ : (( ذكر أم أنثى؟، شقي أم سعيد ؟، ما الأجل وما الأثر
وبأي أرض تموت)) ؟
ــ قال فيُقال للنطفة: ((من ربّك))؟  ــ فتقول: (( الله )). 
ــ فيقال: ((من رازقك)) ؟ فتقول: (( الله )).
ــ فيُقال (للمَلَك): ((إذهب إلى "أُمِّ الكِتاب" فإنك تجد فيه قِصّة هذه النـُطفة.. (وللعلم فإنّ الكِتابة التي تـُكتب للجنين في بطن أمِّه هي غير"كتابة المقادير" في "أم الكتاب" السابقة لخلق الخلائق المذكورة في قوله تعالى:{{‏مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنفُسِكُمْ‏...}}. سورة الحديد‏).
ــ قال : ((فتـُخلّق فتعيش في أجلها، وتأكل في رزقها، وتطأ في أثرها، حتى إذا جاء أجلها ماتت فدُفنت في ذلك (المكان الذي أُخذ من التراب عند التخليق) ))..
==> ثم تلا الشعبي قول الله تعالى في هذه الآية:{{‏يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ‏}}‏. سورة الحج‏.‏

<[**]> وعن عبد الله بن عمرو بن العاص أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: 
[[إنّ الله قدّر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة]]. صحيح مسلم
<(!!!)> وذكر العلاّمة الكبير إبن جرير الطبري في تفسيره المشهور عن الصحابي عبد الله بن مسعود،، في قول الله عزَّ وجلّ:‏ {{‏هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاء‏}}..
ــ قال: ((إذا وقعت "النطفة" في الأرحام ،
ــ طارت في الجسد أربعين يومًا ،
ــ ثم تكون "علقة" أربعين يومًا ،
ــ ثم تكون مُضغة أربعين يومًا ،
ــ فإذا بلغ أن تـُخلق بعث الله ملكًا يصوِّرها .. 
<><> فيأتي الملك بتراب بين أصبعيه فيخلطه في المضغة ثم يعجنه بها
ثم يصوّرها كما يؤمر،، فيقول أذكر أم أنثى؟؟ شقي أم سعيد؟؟ وما رزقه وما عمره وما أثره وما مصائبه ؟؟
ــ فيقول الله تبارك وتعالى (له عن ذلك.. أي أنّ الله تعالى يُخبِر الملَّك بالمقادير المُقـَدّرَة على  تلك المُضغة التي ستخلَق)...
==> فيكتب الملّك (كلّ ذلك)..
<><> فإذا مات ذلك الجسد، دُفـِنَ حيث أُُخِِذ ذلك التراب)).

<(!!!!)> وورد عن إبن عُمر رضي الله عنهما أنه قال: ((إذا خلق الله "النسمة"
ــ قال "ملك الأرحام": ((أي ربّ أذَكَر أم أُنثي))؟؟
ــ قال فيقضي الله إليه أمره،،
ثم يـكتب بين عينيه ما هو لاق ٍ،، حتى النكبة ينكبها)).
<><> وهذا الأثر يؤيده المثل المعروف: ((المكتوب على الجبين، لازم تشوفوا العين)).
<><> وورد عن بعض السلف: ((أنّ المَلَك يكتب ذلك في صحيفة الولد وبين عينيه أيضاً)).
<(!!!!)> وقال الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلّم قال: [[ ما من نفس منفوسة إلاّ وقد كتب الله مكانها من الجنـّة أو النار ،، 

وإلاّ قد كُتـِبت شقِيّة أو سعيدة]]..
ــ فقال رجُل: ((يا رسول الله!! أفلا نمكث على كتابنا (أي على ما كتبه الله علينا و) ندع العمل))؟؟
ــ فقال (له): [[ إعمَلوا.. فكلّ مُيَسّر لِما خُلِقَ لهُ،
==> أمّا "أهل السعادة" فيُيَسّرون "لعمل أهل السعادة"..
==> وأمّا "أهل الشقاوة" فيُيَسّرون "لعمل أهل الشقاوة"..
** ثم قرأ قوله تعالى:{{فأمّا من أعطى واتقى وصدّق بالحُسنى
}}.(سورة الليل)]]. رواه البخاري ومُسلِم.
*** وعن سهل بن سعد أنّ النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: 

[[إنما الأعمال بالخواتيم]].. صحيح البخاري.
------------------------------------
 اللهُمّ يا مُقلِّب القُلوب ثبِّت قلوبنا على دينك
يا قابل التوْب، وغافـِر الذنب،  يا أرحم الراحمين. 


وتقبّلوا جميل تحياتي ،،، المستشار محمد الأسعد

يمكنكم الدخول على كل مواضيعي بخط كبير ومُلوّن وذلك بالضغط على الرابط المرفق هنا بالأسفل وهو:
http://almustachar.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق