[(54)] توجيهات نبويّة تتعلّق بـ ((علامات فساد القلب، وطُرُق عِلاجه وإصلاحه))
*** عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [[.. ألا وإنّ في الجسد مُضغة ، إذا صلحت صلح الجسد كلّه ، وإذا فسدت فسد الجسد كلّه ، ألا وهي القلب ]]. رواه البخاري ومسلم ..
<(!*!)> وقال الخليفة علي رضي الله عنه : (( إن < الإيمان > يبدأ "لمظة بيضاء" في [القلب] ، (واللمظة هي ما يتذوّقه الإنسان) ، فكلّما إزداد <الإيمان> عِظَماً ، إزداد ذلك البياض.. فإذا إستكمل <الإيمان> إبيضّ القلب كلّه ..
وإنّ < النفاق > يبدو"لمظة سوداء" في [القلب].. فكلّما إزداد <النفاق> عِظَماً ، إزداد ذلك السواد ، فإذا استكمل <النفاق> اسودّ القلب كلّه .
ــ ولو شققتم عن قلب مؤمن لوجدتّموه [أبيض] ..
ــ ولو شققتم عن قلب منافق لوجدتموه [أسود] ..
<><> وكذلك [القلب] فإنه يدخله من ((الإيمان)) شيء يسير ثم يتّسع فيه فيكثر))..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
<(!*!)> وقال الخليفة علي رضي الله عنه : (( إن < الإيمان > يبدأ "لمظة بيضاء" في [القلب] ، (واللمظة هي ما يتذوّقه الإنسان) ، فكلّما إزداد <الإيمان> عِظَماً ، إزداد ذلك البياض.. فإذا إستكمل <الإيمان> إبيضّ القلب كلّه ..
وإنّ < النفاق > يبدو"لمظة سوداء" في [القلب].. فكلّما إزداد <النفاق> عِظَماً ، إزداد ذلك السواد ، فإذا استكمل <النفاق> اسودّ القلب كلّه .
ــ ولو شققتم عن قلب مؤمن لوجدتّموه [أبيض] ..
ــ ولو شققتم عن قلب منافق لوجدتموه [أسود] ..
<><> وكذلك [القلب] فإنه يدخله من ((الإيمان)) شيء يسير ثم يتّسع فيه فيكثر))..
<(!*!)> وقال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : (( القلوب أربعة :
(1) [قلب أجرد] فيه مثل السراج يزهر .. فهو "قلب المؤمن" سراجه فيه نوره ،
(2) و[قلب أغلف] مربوط على غلافه .. فهو "قلب الكافر"،
(3) و[قلب منكوس] فهو"قلب المنافق"عرف ثم أنكر،
(4) و[قلب مُصفّح] هو"قلب فيه إيمان ونفاق"،
<><> فمثل "الإيمان فيه" كمثل (نبتة) <البقلة> يمدّها الماء الطيّب..
<><> ومثل"النفاق فيه" كمثل القرحة> يمدّها القيح والدم..
==> فأيّ المادتين غلبت على الأخرى ، غلبت عليه،(أي يصبح القلب خاضعا للأقوى منهما)))..
(1) [قلب أجرد] فيه مثل السراج يزهر .. فهو "قلب المؤمن" سراجه فيه نوره ،
(2) و[قلب أغلف] مربوط على غلافه .. فهو "قلب الكافر"،
(3) و[قلب منكوس] فهو"قلب المنافق"عرف ثم أنكر،
(4) و[قلب مُصفّح] هو"قلب فيه إيمان ونفاق"،
<><> فمثل "الإيمان فيه" كمثل (نبتة) <البقلة> يمدّها الماء الطيّب..
<><> ومثل"النفاق فيه" كمثل القرحة> يمدّها القيح والدم..
==> فأيّ المادتين غلبت على الأخرى ، غلبت عليه،(أي يصبح القلب خاضعا للأقوى منهما)))..
<(!*!)> وقال أبو هريرة رضي الله عنه: (( <القلب> [ملك] و له "جنود" ، فإذا صلح الملك صلحت جنوده ، و إذا فسد الملك فسدت جنوده ..
فـ <الأذنان> قمع (أي كمن لا يعي شيئاً مما يفرغ فيها ، كما يقال أتباع كل ناعق).. و<العينان> مسلحة (وَالْمَسْلَحَةُ هي مَوْضِعُ السِّلاحِ ، كَالثَّغْرِ وَالْمَرْقَبِ) ..
و<اللسان> ترجمان .. و<اليدان> جناحان .. و<الرجلان> بريد .. و<الكبد> رحمة))..
<(!*!)> وقال الخليفة عثمان رضي الله عنه: (( ما أسرّ أحد سريرة (في قلبه) إلاّ أظهرها الله عزّ وجلّ على صفحات وجهه ، وفلتات لسانه ))..
<(!*!)> وجاء في الأثر بأنه (( من أصلح سريرته (أي ما في قلبه) ، أصلح الله علانيته .. ومن أصلح ما بينه وبين الله عزّ وجلّ ، أصلح الله ما بينه وبين الناس)) .
<(!*!)> وكتب معاوية إلى عائشة رضي الله عنهما : (( أكتبي لي كتابا توصيني فيه ولا تكثري عليّ ))، (أي أنّه أراد من أمّ المؤمنين أن ترسل له موعظة مختصرة)..
==> فكتبت رضي الله عنها إليه : (( سلامٌ عليك.. من إلتمس رضا الله بسخط الناس، كفاه الله مؤنة الناس..ومن إلتمس رضا الناس بسخط الله،وكّله الله عزّ وجلّ إلى الناس..
فـ <الأذنان> قمع (أي كمن لا يعي شيئاً مما يفرغ فيها ، كما يقال أتباع كل ناعق).. و<العينان> مسلحة (وَالْمَسْلَحَةُ هي مَوْضِعُ السِّلاحِ ، كَالثَّغْرِ وَالْمَرْقَبِ) ..
و<اللسان> ترجمان .. و<اليدان> جناحان .. و<الرجلان> بريد .. و<الكبد> رحمة))..
<(!*!)> وقال الخليفة عثمان رضي الله عنه: (( ما أسرّ أحد سريرة (في قلبه) إلاّ أظهرها الله عزّ وجلّ على صفحات وجهه ، وفلتات لسانه ))..
<(!*!)> وجاء في الأثر بأنه (( من أصلح سريرته (أي ما في قلبه) ، أصلح الله علانيته .. ومن أصلح ما بينه وبين الله عزّ وجلّ ، أصلح الله ما بينه وبين الناس)) .
<(!*!)> وكتب معاوية إلى عائشة رضي الله عنهما : (( أكتبي لي كتابا توصيني فيه ولا تكثري عليّ ))، (أي أنّه أراد من أمّ المؤمنين أن ترسل له موعظة مختصرة)..
==> فكتبت رضي الله عنها إليه : (( سلامٌ عليك.. من إلتمس رضا الله بسخط الناس، كفاه الله مؤنة الناس..ومن إلتمس رضا الناس بسخط الله،وكّله الله عزّ وجلّ إلى الناس..
والسلام عليك
))..
<(!*!)> وقال سُفيان بن عُيَيْنَة:(( كان العلماء فيما مضى يكتب بعضهم إلى بعض بهؤلاء الكلمات:"من عمل لآخِرته كفاه الله عزّ وجلّ أمر دنياه" ))..
<(!*!)> وجاء في بعض الآثار بأنه ((أحبّ القلوب الى الله تعالى<1> أرقـّها، <2> وأصفاها، <3 وأصلبها)).
*** وعَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:[[ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ أَقْوَامٌ أفْئِدَتُهُمْ (قلوبهم) مِثْلُ "أَفئِدَةِ الطَّيْرِ"، (أي في طيبتها ورقـّتها وتوكّلها على خالقها تعالى)]].
رواه مسلم <(!*!)> وقال سُفيان بن عُيَيْنَة:(( كان العلماء فيما مضى يكتب بعضهم إلى بعض بهؤلاء الكلمات:"من عمل لآخِرته كفاه الله عزّ وجلّ أمر دنياه" ))..
<(!*!)> وجاء في بعض الآثار بأنه ((أحبّ القلوب الى الله تعالى<1> أرقـّها، <2> وأصفاها، <3 وأصلبها)).
*** وعَنْ اَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:[[ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ أَقْوَامٌ أفْئِدَتُهُمْ (قلوبهم) مِثْلُ "أَفئِدَةِ الطَّيْرِ"، (أي في طيبتها ورقـّتها وتوكّلها على خالقها تعالى)]].
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــ اللهمّ إجعل قلوبنا مُزْهِرة بنور الإيمان،،
ــ وأصلِح لنا سريرتنا وعلانيتنا،، ووفـِّقنـا لمرضاتك يا أكرم الأكرمين.. اللهُمّ آمــيــن.
وتقبّلوا جميل تحياتي ،،، المستشار محمد الأسعد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق