الأحد، 14 أبريل 2013

[(123)] ((التحرُّز من الغضب هو حِصن مانِع من الشرِّ))

((التحرُّز من الغضب هو حِصن مانِع من الشرِّ))

توجيهات نبوية تتعلّق بإلتماس
 

 
*** قال تعالى:{{‏وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ}}الشورى.
 ***  وقال تعالى : ‏{{‏ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }‏}‏ آل عمران.
<(***)> عن أبي هريرة رضي الله عنه قال؛
أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم ((أوصني))…
===> قال : [[ لا تغضب ]].. 
فردّد (الرجل طلبه بزيادة الوصيّة) مرارا …
===> قال : [[ لا تغضب ]].. 
 رواه البخاري‏.‏   
<(***)> وعن سليمان بن صرد قال : ((إستبّ رجلان (أي شتما بعضهما البعض) عند النبي صلى الله عليه وسلم ،، ونحن عنده جلوس ، وأحدهما يسبّ صاحبه مغضبًا ، قد احمرّ وجهه)) ..
===> فقال النبي صلى الله عليه وسلم : [[ إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد ..
 لو قال : " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " ]] .
الصحيحين
<(***)> وعن أبي سعيد الخدري ؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في خطبته :
[[ ألا إن الغضب جمرة ( [توقد]، كما ورد في إحدى الروايات)
في قلب إبن آدم ،، أفما رأيتم ( أي هل رأيتم) إلى حمرة عينيه ؟ وانتفاخ أوداجه ؟؟
===> فمن أحسّ من ذلك بشيء ،، فليلزق بالأرض‏ (أي [فليجلس] كما هو وارد في إحدى الروايات) ]].‏
مسند الإمام أحمد والترمذي
<(***)> وعن عطية رضي الله عنه قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
[[ إن الغضب من الشيطان ،، وإن الشيطان خلق من النار ،، وإنما تطفأ النار بالماء ،،
فإذا غضب أحدكم فليتوضّأ ]].
 مسند الإمام أحمد وأبو داود
<(***)> وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
[[ ليس الشديد بالصرعة ،، وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ]].
الصحيحين 
<(***)> وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [[
ـــ ما من جرعة أحبّ إلى الله من "جرعة غيظ" يكظمها عبد ..
ـــ ما كظم عبد لله إلا ملأ الله جوفه إيمانا ]]‏.‏
مسند الإمام أحمد
<(!!!)> وقال العجلي رحمه الله : (( ما امتلأتُ غضبًا قط ،، ولا تكلّّمت في غضب قط بما أندم عليه إذا رضيت )).
<(!!!)>وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله :((قد أفلح
 من عُصِم عن
"الهوى"و"الغضب"و"الطمع")).
<(!!!)> وقال الحسن (البصري) رحمه الله :  ((
<><> "أربع من كُنّ فيه ، عصمه الله من الشيطان ، وحرّمه على النار":
===> من ملك نفسه :
<1> عند "الرغبة" ،،
<2> و (عند) "الرهبة" ،،
<3> و (عند) "الشهوة" ،،
<4> و (عند) "الغضب" )) .
<><> فهي مبدأ الشرّ كلّه ،، والله المستعان..

اللهمّ إنّا نعوذُ بك من الغضب إلاّ لك وفي سبيلك ..
وجنّبنا شرور أنفسنا .. اللهمّ آمين.

توجيهات نبوية تتعلّق بإلتماس
وتقبّلوا جميل تحياتي ،، المستشار محمد الأسعد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق