الثلاثاء، 19 فبراير 2013

(رقم 5)] ((أهمّ النتائج التي حصلت من طوفان نوح ))

[(رقم 5)] إضاءات تاريخية هامّة على البشريّة منذ [النبيّ آدم]  وحتى [نبيِّنا محمد] عليهم الصلاة والسلام..

(( إضاءات هامّة على أهمّ النتائج 
التي حصلت من طوفان نوح ))
  
<(!*!)> لقد تغيّر العالم كلّيّاُ بعد طوفان نوح عليه السلام وذلك من بعد وصول البشريّة الى قمّة الحضارة والرُقي في مختلف العلوم والفنون مع الإلتزام بدينهم وتعاليم انبيائهم.. ولكنهم وللأسف الشديد فإنهم لم يشكروا الله تعالى على ما أعطاهم من خيراته العظيمة .. بل تركوا عبادة الخالق سبحانه وتعالى وقاموا يعبدون الأصنام لتقربهم الى الله على حسب زعمهم ..
<(!*!)> روى الإمام البُخاري في الأدب المُفرد عن إبن عبّاس انه قال‏ : (("ود" و"سواع" و"يغوث" و"يعوق" و"نسر" أسماء قوم صالحين من قوم نوح..
فلمّا هلكوا ، أوحى الشيطان إلى قومهم أن ينصبوا في مجالسهم أنصابًا (اي أصناما) ، وسمّوها بأسمائهم (اي بأسماء الصالحين المذكورين) ، ففعلوا.. فلم تُعبد حتى هلك أولائك (القوم) ، ونُسخ العلم ،،  فعُبدت (الأصنام) ، وصارت تلك الأوثان في العرب بعد‏ئذ )).‏.
<(!*!)> وقال المؤرخ الكبير العلاّمة إبن جرير‏ الطبري:‏ (( ان الناس كلهم كانوا على دين واحد ، وهو الإسلام (التوحيد).. وإن هذا الشرك حادث في الناس ، وكائن بعد ان لم يكن.. فبعث اللّه اليهم نوحاً عليه السلام ليطهّرهم من كفرهم وشركهم .. فأهلك الأمم المُكذّبة بواسطة الطوفان ، ونجّى من آمن منهم ))..
====================================================
<(**)> وهناك 5 نتائج نستخلصها من ذلك الطوفان العظيم والمُدمِّر ، وهي :
(1) النتيجة الأولى :
==> إن الطوفان كان عاما على الأرض بأكملها ، ولم ينجو منه احدا سوى من كان في السفينة مع رسول الله نوح عليه السلام..
والغريب فإنّ المجوس والفلاسفة والمُلحدين يُنكرون في أن يكون الطوفان قد وصل الى بلادهم .. وطبعا لا يوجد لديهم اي دليل سوى النظريّات ، ومعارضة كلام ربّ العالمين سبحانه وتعالى ..
*** قال الله تعالى عن نوح‏: {{ ‏فَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ* ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ
}‏}‏‏.‏ وقال تعالى‏: {{ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ }‏}‏‏ .وقال تعالى‏:‏ {{ ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِيْنَ }‏}‏‏.‏
(2) النتيجة الثانية :
==> لقد تمّ حصر الأنبياء والرسل في ذُُرِّيَّة سام بن نوح عليه السلام فقط ، دون ذُُرِّيَّة حام ويافث..
==> ثم تمّ حصر ذلك في رسول الله إبراهيم الخليل عليه السلام
==>  ثم بولديه (1) <<اسماعيل>> و(2) <<إسحاق>> عليهما السلام ،
==>  ثم بذُُرِّيَّتهما لوحدهما.‏.
==> ثمّ وبولد [اسماعيل] إنتهت "النُبوّة والرسالة" في العالم أجمع .. 
<><> حيث خُتِمتا بسيّد الأنبياء والمرسلين، رسولنا وحبيبنا"مُحمّد" صلّى الله عليه وسلم..
*** قال تعالى :‏
{{ ‏وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ}}‏ ‏. ‏الحديد‏:‏ 26‏ ‏‏.‏
(3) النتيجة الثالثة : 
==> لم يجعل الله للمؤمنين الذين كانوا مع [نوح] في السفينة نسلاً .. بل تمّ حصر النسل من بعد الطوفان بأولاد نوح الثلاثة لوحدهم‏ ، وهم‏:‏ (1) سام ، (2) وحام ، (3) ويافث‏.‏.
==> ونقل إبن الجوزي عن إبن عبّاس انه قال‏:‏ (( إنّ ولد نوح (هم الآتي):
(1) < سام > وفي ولده بياض ، وآدمة (اي مشابه للون التراب)..
(2) و< حام > وفي ولده سواد ، وبياض قليل..
(3) و< يافث > وفيهم الشقرة ، والحُمرة )).
===> وقال‏ الحسن البصري: ‏(‏‏( (1) ‏سام ==> أبو العرب ، (2) وحام
==> أبو الحبش ،(3) ويافث ==> أبو الروم ‏)‏‏)‏‏.‏. والمراد بالروم هنا  هم الروم الأوّل ، وهم اليونان المنتسبون إلى [رومي] بن لبطي بن يونان بن يافث بن نوح عليه السلام‏.
(4) النتيجة الرابعة :
بعد ان كثرت ذُُرِّيَّة إبناء نوح عليه السلام قام أولاده الثلاثة ّ بإقتسامهم للأرض‏ فيما بينهم ..
<><> وتمّت القسمة على الشكل التالي :‏
ذكر ابن الجوزي في كتابه "المنتظم" تلك القسمة فقال:
<==> نزل << بنو سام >> "سرِّة الارض" وهو ما بين ساتيدما (يقال بأنه الجبل المعروف بجبل حمرين وما يتصل به قرب الموصل والجزيرة) الى البحر .. وما بين اليمن الى الشام ..وجعل الله تعالى فيهم النبوّة والكتاب والبياض والجمال والأدمة..
<==> ونزل << بنو حام >> "مجرى الجنوب والدبور" وجعل الله فيهم ادمة ، وبياضًا قليلا ‏.‏
<==> ونزل << بنو يافث >> "مجرى الشمال" وجعل فيهم الصبا ، وفيهم الحُمرة والشقرة ، واخلي الله ارضهم فإشتدّ بردها.
(5) النتيجة الخامسة :
==> جاء في كتاب الطبقات الكبرى بأنّ ذُُرِّيَّة إبناء نوح عليه السلام إستمرّوا على الإسلام (حوالي 300 سنة)، حتى ملك نمروذ  إبن كوش بن كنعان بن حام بن نوح .. ((وهو ليس النمروذ الذي كان في زمن النبي إبراهيم)) ، وكان يدعوا الناس ويجبرهم على عبادة الأوثان .. وفي زمنه تبلبلت الألسنة وانتشرت اللغات..
 ==> وبالنسبة لإختلاف الألسِنة فقد 
كانت لغة الأنبياء الثلاثة الأوائل (آدم وشيت وإدريس) هم وقومهم هي اللغة السريانيّة ..
==> وكانوا على علم بكل ما سيحصل للبشرية حتى قيام الساعة ،من طوفان مُدمِّّر للعالم ، ومن بعده إنقسام من سيبقى وإختلاف ألسنتهم ، ثم نزول الكتب السماويّة بلغات عديدة (السريانيّة والعِبريّة والعَربِيّة) ، ومجيء الرسُل والأنبياء بلغات قومهم..
==> وفي زمن النبي إدريس عليه السلام قام الناس يتعلمون منه تلك اللغات المتعدّدة ثم
اندثرت كلها بعد وفاته..
==> وبعد الطوفان بفترة وجيزة وقعت مُعجِزة إلاهية في [بابِل] حيث تبلبلت لغة الناس.. وكان ابناء نوح واولادهم قد ناموا على اللغة السريانية ولكنهم وبعد إستيقاظهم وجدوا انفسهم غُرباء بألسنتهم .. ولم يعُد يفهمون كلام بعضهم البعض ..فعلّمهم الله تعالى لغات جديدة مكان القديمة ، بواسطة الإلهام وذلك اثناء نومهم.. ومن هنا انتشرت  اللغات ، وصار لبني [سام] 18 لسانا، ولبني [حام] 18 لسانا، ولبني [يافث] 36 لسانا..
==> ففهّم الله العربية الى بعض أبناء سام بن نوح، وهم: -1- [طسم] و -2- [عمليق (وهو ابو العماليق كلهم وكان من بينهم الفراعنة) ] ،
-3- والى أبناء وأحفاد [إرم] و-4- [ارفخشد]..
==> قال الجوهري في صِحاحه: ((إنّ كل من كان "عدا العرب" فهو "عجمي")) ‏.‏
==> وإنّ العرب متنوّعين الى نوعين : [عاربة] و[مستعربة‏].‏
===> فذهب إبن إسحاق والطبري الى انّ [العرب العاربة] هم: ((عاد وثمود وطسم وجديس واميم وعبيل والعمالقة وجرهم وحضرموت وحضوراء وبنو ثابر والخ))..
===> وكانت العرب تسمّي هذه الأمم [العرب العارِبة]
لأن لسانهم الذي جُبلوا عليه كان العربية.
===> وتقول لبني اسماعيل [العرب المُستعربة] لأنهم كانوا لا يتكلّمون بلسان هذه الأمُم حتى سكنوا بين اظهرهم‏.‏. وهم بنو (قحطان بن عابر)، و(بنو اسماعيل عليه السلام).. لان لغة عابر كانت"سريانية"ولغة اسماعيل عليه السلام كانت"عبرانية"..
==> فتعلّم بنو قحطان العربية من العاربة ممن كانوا في زمانهم ، وممّن كان قبلهم من قوم عاد وثمود ومعاصريهم ..
==> وتعلّم [اسماعيل] عليه السلام وذرّيته اللغة العربية من ((قبيلة جرْهم اليمنية)) حين نزلوا بمكّة ضيوفا عليه وعلى أمّه [هاجر] رضي الله عنها ..‏
*** ورد في صحيح مسلم عن وَاثِلَةَ بْنَ الاَسْقَعِ أنه قال:
كان رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: ‏[[ اِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنَانَةَ ، مِنْ وَلَدِ اِسْمَاعِيلَ ، وَإصْطَفَى قُرَيْشًا مِنْ كِنَانَةَ، وَإصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنِي هَاشِمٍ،وَاصْطَفَانِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ ]]‏.‏ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والى متابعة هذه الإضاءات التاريخية في القريب بإذن الله.

وتقبّلوا جميل تحياتي ،،، المستشار محمد الأسعد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق