[(رقم 6)] إضاءات تاريخية هامّة على البشريّة منذ [النبيّ آدم] وحتى [نبيِّنا محمد] عليهم الصلاة والسلام..
(( العالم من بعد الطوفان وإعادة تعميره ))

<(!*!)> بعد أن إقتسم أبناء نوح الثلاثة الأرض فيما بينهم ،
وكانت [بلاد مصر] من حصّة <حام بن النبي نوح> وذرّيته..
وكان <بيصر بن حام> أوّل من توجّه الى تلك الأرض الزراعية الخصبة.. وإصطحب معه أولاده وذراريهم ، فنزلوا مدينة "منف"،
وهي أوّل مدينة تمّ تعميرها من بعد الطوفان ، فأحيوها من جديد ..
<(!!)> ثم وبعد وفاة [بيصر] أجمع الأبناء على ان يكون شقيقهم <مصرايم> أو<مصر> بن بيصر بن حام ملكا عليهم..
<><> ولهذا فإنّ الملك <مصر> كان اوّل ملك فعلي يحكم من بعد الطوفان هناك.. وسمّيت تلك البلاد بـ ((مصر)) نسبة إلى الملك <مصر>..
===> وبعد موت الملك <مصر> كتبوا على قبره عبارات تُبيّن بأنه بقي على دين التوحيد حتى وفاته..
فكتبوا: << مات [مصرايم بن بيصر بن حام بن نوح] بعد 700 سنة مضت من الطوفان ، ولم يعبد الأصنام ، فصار (بإذن الله) إلى جنّة لا هرم (شيخوخة) فيها ولا سقم (مرض) ، ولا همّ ولا حزن >>..
===> وذكروا بأنه كُتب اسم اللّه الأعظم عليه حتى لا يصل إليه أحد من البشر واستثنوا نبييّن فقط .. وذكروا مواصفاتهما وهما : << إلاّ ملك يأتي في آخر الزمان يُدين بدين الملك الديّان ، ويؤمن بالبعث والفرقان ، (وهو النبيّ الملك سليمان عليه السلام) ،، والنبيّ الداعي إلى الإيمان في آخر الزمان (هو خاتم الأنبياء والمرسلين حبيبنا محمد صلوات الله وسلامه عليه وعليهم أجمعين) >>..
من كتاب المواعظ والإعتبار في ذكر الخطب والآثار للمقريزي.
<(!!)> ثم ملك بعد <مصر> أو<مصرايم> إبنه <قبطيم> بن مصر بن بيصر بن حام بن نوح.. ومن هنا جاءت تسمية [الأقباط]..
<(!!)> فكلمة قبطي كانت في البداية تُطلق على المُوحدّين من أتباع الرسل والأنبياء..
==> وفي زمن الفراعنة صارت تلك التسمية تُطلق على الذين ألّهوا الفراعنة وحاربوا الأنبياء وأتباعهم..
==> ثم أطلقت التسمية على النصارى وذلك بعد ان تحوّل قياصرة الروم من الوثنية الى النصرانية.. وإستقرّ [الأقباط] على الديانة النصرانية حتى اليوم..
وكانت [بلاد مصر] من حصّة <حام بن النبي نوح> وذرّيته..
وكان <بيصر بن حام> أوّل من توجّه الى تلك الأرض الزراعية الخصبة.. وإصطحب معه أولاده وذراريهم ، فنزلوا مدينة "منف"،
وهي أوّل مدينة تمّ تعميرها من بعد الطوفان ، فأحيوها من جديد ..
<(!!)> ثم وبعد وفاة [بيصر] أجمع الأبناء على ان يكون شقيقهم <مصرايم> أو<مصر> بن بيصر بن حام ملكا عليهم..
<><> ولهذا فإنّ الملك <مصر> كان اوّل ملك فعلي يحكم من بعد الطوفان هناك.. وسمّيت تلك البلاد بـ ((مصر)) نسبة إلى الملك <مصر>..
===> وبعد موت الملك <مصر> كتبوا على قبره عبارات تُبيّن بأنه بقي على دين التوحيد حتى وفاته..
فكتبوا: << مات [مصرايم بن بيصر بن حام بن نوح] بعد 700 سنة مضت من الطوفان ، ولم يعبد الأصنام ، فصار (بإذن الله) إلى جنّة لا هرم (شيخوخة) فيها ولا سقم (مرض) ، ولا همّ ولا حزن >>..
===> وذكروا بأنه كُتب اسم اللّه الأعظم عليه حتى لا يصل إليه أحد من البشر واستثنوا نبييّن فقط .. وذكروا مواصفاتهما وهما : << إلاّ ملك يأتي في آخر الزمان يُدين بدين الملك الديّان ، ويؤمن بالبعث والفرقان ، (وهو النبيّ الملك سليمان عليه السلام) ،، والنبيّ الداعي إلى الإيمان في آخر الزمان (هو خاتم الأنبياء والمرسلين حبيبنا محمد صلوات الله وسلامه عليه وعليهم أجمعين) >>..
من كتاب المواعظ والإعتبار في ذكر الخطب والآثار للمقريزي.
<(!!)> ثم ملك بعد <مصر> أو<مصرايم> إبنه <قبطيم> بن مصر بن بيصر بن حام بن نوح.. ومن هنا جاءت تسمية [الأقباط]..
<(!!)> فكلمة قبطي كانت في البداية تُطلق على المُوحدّين من أتباع الرسل والأنبياء..
==> وفي زمن الفراعنة صارت تلك التسمية تُطلق على الذين ألّهوا الفراعنة وحاربوا الأنبياء وأتباعهم..
==> ثم أطلقت التسمية على النصارى وذلك بعد ان تحوّل قياصرة الروم من الوثنية الى النصرانية.. وإستقرّ [الأقباط] على الديانة النصرانية حتى اليوم..
*******************************
<(!!)> والمُلفِت للإنتباه هو أنّ <المُقـَوْقِس> (حاكم الإسكندرية و رئيس الكنيسة القبطية في عهد النبوّة الطاهرة كان قد أهدى لنبيّنا محمد صلى الله عليه وسلّم إبنة أحد كبار الشخصيات القبطيّة ، وهي ((ماريا القبطية)) فأنجبت له [إبراهيم] الذي مات رضيعا.
وكذلك نجده في عصرالخُلفاء الأوائل رضوان الله عليهم) كان قد تعامل مع المسلمين بشكل إيجابي ومُميَّز، حيث تعاون معهم ورحّب بهم عندما فتحوا بلاد مصر..
وكذلك نجده في عصرالخُلفاء الأوائل رضوان الله عليهم) كان قد تعامل مع المسلمين بشكل إيجابي ومُميَّز، حيث تعاون معهم ورحّب بهم عندما فتحوا بلاد مصر..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والى متابعة هذه الإضاءات التاريخية في القريب بإذن الله.
وتقبّلوا جميل تحياتي ،،، المستشار محمد الأسعد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق